كيف تعرف قيمة موقعك المادية؟
بالرغم من توافر مجموعة متنوعة من الأدوات على الإنترنت تساعدك على معرفة قيمة موقعك الإليكتروني، إلا إنه من الصعب تحديد القيمة المادية لموقعك بدقة، ويرجع ذلك إلى الطريقة المستخدمة لتقييم الموقع.
تتمثل قيمة موقعك الفعلية في الثمن الذي سيدفعه طرف آخر لشرائه. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بعدم الاعتماد على أدوات تقييم المواقع بشكل كامل، حيث أنها تعطي مؤشرات تقريبية لقدرة موقعك على تحسين ترتيبه في محركات البحث العالمية وكم الزيارات التي يتميز بها الموقع، ولكن عادةً ما تكون هذه المؤشرات بدون سياق.
وتعتمد جميع هذه الأدوات على عوامل يمكن قياسها مثل:
- ترتيب الموقع على جوجل أو Pagerank
- الروابط الخلفية المعترف بها من قبل محركات البحث العالمية
- الصفحات المخزنة مؤقتاً في محركات البحث الرئيسية
- ترتيب أليكسا
قيمة موقعك الفعلية
تساهم عدة عوامل في تكوين القيمة الفعلية لأي موقع إليكتروني، ويعتبر اسم نطاق الإنترنت (الدومين) أهم هذه العوامل، تليه العلامة التجارية المرتبطة باسم الدومين وحركة مرور الزوار الطبيعية والروابط الخلفية والإيرادات المتدفقة من الموقع.
وتزيد أهمية الدومين إذا كان مكون من 3 أو 4 أحرف فقط أو من كلمة مفيدة في قاموس لغة الموقع. وترتبط العلامة التجارية بالدومين، حيث أنه من المرجح أن يكون اسم الدومين مرتبط باسم العلامة التجارية.
وترتبط أيضاً الحركة الطبيعية لمرور الزوار على موقعك بالروابط الخلفية وترتيب الموقع في جوجل، حيث تعتمد حركة المرور الواردة من عمليات البحث الطبيعي على عملية تحسين نتائج الموقع على محركات البحث، وقد تكون هذه العملية بطيئة.
وفي حالة الحصول على موقع يتمتع بحركة مرور جيدة وترتيب جيد على محركات البحث، فمن المهم الحذر عند إجراء أي تغييرات في الموقع، حيث يمكن أن تتسبب هذه التغييرات – إذا تمت بشكل سيئ – في محو قيمة موقعك بسرعة شديدة.
وبالرغم من أهمية حركة مرور الزوار الواردة من الإعلانات المدفوعة الأجر، إلا إنها تتوقف إذا قام صاحب الموقع بإيقاف الدعاية. وتبيّن حركة المرور الناتجة عن الدعاية المدفوعة الأجر الحجم المحتمل للسوق، ولكنك ستدفع مقابل مادي للحصول عليها.
قيمة موقعك المادية
تفيد أحدث الدراسات بأن أهم عامل لتقييم المواقع هو الربح الحالي الذي يحققه الموقع وقدرته على الربح في المستقبل، خاصةُ أن أي موقع لن يساوي أي قيمة مادية إذا لم يحقق دخل كاف لتغطية تكلفة الدومين والاستضافة، حتى إذا كان الموقع يتميز باسم دومين قصير وتصميم رائع وترتيب متقدم على جوجل. ويتم تجاهل هذا العامل – بالرغم من أهميته – من قبل أدوات الإنترنت لتقييم قيمة المواقع، وهو ما يفسرقصور هذه الأدوات.
يمكن معرفة ربحية النشاط التجاري وتقدير كمية الأعمال التي يتم تحقيقها عن طريق مبيعات أو استفسارات الإنترنت. وعلى الرغم من أن هذا الأسلوب يعطي تقدير مبدئي، إلا إنه يُعد أفضل من أي أداة أخرى على الإنترنت.
وفي النهاية، يجب أن تتذكر دائماً أن قيمة أي موقع إليكتروني تتلخص في إذا ما كان هناك من يريد أن يدفع مقابل مادي للحصول عليه. إذا لم يكن أحداً مهتم بشراء الموقع، فاعلم أنه لا قيمة له.
كيف تعرف قيمة موقعك المادية؟
0 التعليقات:
إرسال تعليق